أجب على العبارات التالية بعلامة (صح ) أو بعلامة ( خطأ ) في ورقة خارجية . وذلك لمعرفة قدراتك على الحوار .
1. عندما أتحدث مع الطرف الآخر أنظر إلى عينيه .
2. أميل بطبيعتي إلى الإصغاء إلى الطرف الآخر
.
3. أنادي من أحدثه , أو يحدثني باسمه , أو بكنيته التي يحب .
4. أثني على الطرف الآخر لإجادته في الموضوع .
5. أرد على الطرف الآخر حتى ولو لم يتم حديثه .
6. إذا كانت لدي حجة صحيحة لا أتردد في إفحام من أحاوره .
7. لا أتقبل النقد البناء من الطرف الآخر
8. إذا كان الطرف الآخر فظاً , فمن حقي أن أكون فظاً معه .
9. من الخطأ أن أقنع شخصاً لا يريد الاستجابة .
10. من الصواب أن أتجاهل المشاعر العدائية , وأركز على المشكلة عند الإقناع .
11. إن أبسط أسلوب لإشراك الطرف الآخر هو أن تسأله عن أفكاره
.
12. من الخطأ أن تجعل الطرف الآخر يشعر أن الحل ينبع أو يبنى على حدّ أفكاره هو .
13. عليك أن تحدد تكتيك الطرف الآخر إذا أردت إبطال مفعوله .
14. ليس المهم كيف تقول , بل الأهم هو ما تقول .
15. الهجوم المضاد غالباً ما يؤدي إلى مواجهة عقيمة .
16. كلما زاد تحكمك وسيطرتك على مشاعرك ,قل احتمال حصولك على ردّ فعلٍ سلبي من الطرف الآخر.
17. تستطيع أن تغيّر موقف الآخر عندما تنجح في إرضاء احتياجاته الأساسية .
18. تكون محاوراً فعالاً عندما تكون كلماتك إيجابية , ولغة جسدك سلبية .
19. لا يمكن إقناع الطرف الآخر بموضوعٍ ما , دون جذب انتباهه وإثارة اهتمامه .
20. الشخصية المستعجلة يمكن أن تساعد على إنهاء العملية إلى التفاهم المشترك .
21. من الحكمة ألا نتقبل اعتراضات الطرف الآخر بالرفض .
22. إذا أردنا كسب الأفراد فيجب أن نقدمهم ( كأشخاص) على الأفعال , فنقول مثلاً : "تسعدنا زيارتك للمؤسسة "
23. الاعتراض على أمرٍ معين لا يعني الرفض .
24. كلما أمكن تنظيف مائدة الحوار أولاً بأول من المشكلات ,اطراد سير المفاوضات و وارتفعت الروح المعنوية .
25. يجب أن يشعر الطرف الآخر أن الرأي الذي توصلّ إليه هو رأي الجميع , وليس رأينا نحن وحدنا .
26. إن بناء النتائج على أساس المقدمات من أفضل أساليب الإقناع .
27. يلقى الاقتراح استجابة أكبر لو كان مصحوباً بالحقائق والإحصائيات .
28. من الأدب عدم الكلام أو السؤال عندما يكون الفم مملوءاً .
29. إن أسوأ الاجتماعات أن يتحدث كل اثنين فيما بينهما .
30. الأطفال يتأثرون بالترغيب والترهيب أكثر من غيرهم .
31. الإقناع وحصول التأثير على المتلقي يبرز بشكل أقل مع الاتصال الشخصي .
32. الإقناع هو اتصال بحدّ ذاته , وليس كل اتصال إقناعاً .
33. من وسائل الإقناع الدعاية , وهي تعني فن إقناع الجماهير .
34. إن للموضوعية والتسلسل المنطقي في عرض الأفكار والمعلومات تأثير رائعاً على المستمع.
35. المحاور المرن هو الذي يدير السفينة بحيث لا تصطدم بالعقبات , وتصل إلى أهدافها المنشودة.
36. الإقناع المتبادل هو الإقناع الذي ينطلق من قاعدةٍ واحدة وقيمٍ مشتركة بين الطرفين دون استخدام الأسلوب القهري.
37. الأطفال والنساء يتأثرون بالعاطفة وبوسائل الإقناع التوضيحية , بعكس الرجال فهم يميلون إلى استخدام العقل فيما بعرض عليهم
38. الواجب على العاقل أن يداري مداراة الرجل السابح في الماء الجاري .
39. إذا كان الدليل ضعيفاً وجد الطرف الآخر مجالاً واسعاً للنقد والاعتراض .
"الإيجابات النموذجية "
1- صح .
2- صح .
3- صح .
4- صح .
5- خطأ .
6-خطأ .
7- خطأ .
8- خطأ .
9- صح .
10- خطأ .
11- صح .
12-خطأ .
13- صح .
14- خطأ .
15- صح.
16- صح .
17- صح .
18- صح.
19- خطأ .
20- خطأ .
21- صح .
22- خطأ .
23- صح .
24- صح .
25- صح .
26- صح .
27-صح .
28- صح .
29- صح.
30- صح .
31- صح .
32- صح .
33- خطأ .
34- صح.
35- صح .
36- صح .
37- صح .
38- صح .
39- صح .
هنا تكون رحلتنا مع هذا الكتاب المفيد قد أنتهت. فأرجوا أن أكون قد أفدتكم وزدتكم معرفة بفن الحوار الفعال , فنحن نحتاج في هذا الزمن تعلم هذا الفن ,وتطبيقة في معاملاتنا وأن نحرص كل الحرص أن يكون حوارنا راقي ومهذب .
لكم مني كل الشكر
كيفك حبيبتي وحشتيني مووووووووووووووووت
ردحذفموضوع بالفعل رائع لكن للأسف الكثير لا يتقيد بإسلوب
الحوارويعتقد أنه هو الصح في الحوار وكثير ليس له حب الإصغاء أوتبادل الحوار .
إختبار جميل لمعرفة قدراتنا.
شكرا لمرورك العطر يازهرتي
ردحذف